السبت , مايو 15 2021
الرئيسية / أخبار / الجيش الليبي يقصف مواقع تنظيمي “القاعدة” و”داعش”…
استأنف الجيش الليبي، عملياته العسكرية في محور قنفودة غرب مدينة بنغازي، والتي تعتبر أخر معاقل التنظيمات المتطرفة غرب المدينة. وشنّ الجيش غارات جوية مكثفة على مواقع عناصر تنظيمي القاعدة وداعش، ما أسفر عن تدمير العديد، منها منذ بدء عملية عسكرية مكثفة، على منطقة قنفودة. وسيطر الجيش على الطريق الفاصل بين منطقة "قنفودة" و"القوارشة" المحررة، من قبضة الجماعات الإرهابية قبل شهر. وأعلنت مصادر عسكرية، عن انحسار المسلحين المتطرفين في مناطق ضيقة جنوب غرب قنفودة بعد سيطرته على حي "الفيلات الخمسة"، الذي كان ي..

الجيش الليبي يقصف مواقع تنظيمي “القاعدة” و”داعش”…

 العرب اليوم - الجيش الليبي يقصف مواقع تنظيمي القاعدة وداعش في منطقة قنفودة

استأنف الجيش الليبي، عملياته العسكرية في محور قنفودة غرب مدينة بنغازي، والتي تعتبر أخر معاقل التنظيمات المتطرفة غرب المدينة. وشنّ الجيش غارات جوية مكثفة على مواقع عناصر تنظيمي القاعدة وداعش، ما أسفر عن تدمير العديد، منها منذ بدء عملية عسكرية مكثفة، على منطقة قنفودة.

وسيطر الجيش على الطريق الفاصل بين منطقة "قنفودة" و"القوارشة" المحررة، من قبضة الجماعات الإرهابية قبل شهر. وأعلنت مصادر عسكرية، عن انحسار المسلحين المتطرفين في مناطق ضيقة جنوب غرب قنفودة بعد سيطرته على حي "الفيلات الخمسة"، الذي كان يتمركز به مسلحو وقناصة "القاعدة". وتوقعت المصادر ذاتها سقوط منطقة قنفودة، خلال فترة قصيرة، بعد انهيار دفاعات المجموعات الإرهابية، وتكثيف الجيش لعملياته.

وأعلنت قيادة الجيش الليبي عن سقوط طائرة حربية، غرب مدينة بنغازي بعد إصابتها بصاروخ حراري. وأوضحت القيادة أن الطائرة من نوع ميغ 23 سقطت بعد استهدفها بواسطة صاروخ حراري من قبل المجموعات الإرهابية في منطقة قنفودة، التي يخوض الجيش فيها قتالًا شرسًا، مؤكدة نجاة قائد الطائرة.

وبينت القيادة أن سلاح الجو كثف غاراته الجوية على مناطق غرب المدينة، التي لا تزال عناصر إرهابية متمترسة داخلها، متخذة من عدد من المدنيين دروعًا بشرية. وأشارت، في منشور على صفحتها الرسمية، إلى أن العملية العسكرية داخل حي بوصنيب المحاذي لقنفودة شارفت على الانتهاء، وأحرزت القوات على الأرض تقدمًا كبيرًا داخله، بينما تقصف الطائرات بشدة تمركزات وأهدافًا للإرهابيين في قنفودة.

وتبنى ما يعرف بمجلس شورى ثوار بنغازي، إسقاط طائرة حربية تابعة للطيران الحربي الليبي، فوق منطقة قنفودة، في مدينة بنغازي. وقالت مصادر مقربة من مجلس شورى ثوار بنغازي، إن مقاتليه أسقطوا طائرة من طراز ميغ 23 بصاروخ حراري، نوع سام بعد شنها للغارة الثالثة على منطقة قنفودة السكنية.

وتعيش أغلب مناطق ليبيا حالة ظلام كامل، بما فيها العاصمة طرابلس، منذ مساء السبت، بعد أن سجلت ساعات انقطاع الكهرباء أعلى مستوياتها التي وصلت إلى 13 ساعة يوميًا. وتشهد مناطق غرب ليبيا وجنوبها، إضافة إلى عدد كبير من مناطق شرق البلاد، حالة انقطاع كامل للكهرباء، بسبب الانهيار الكامل للشبكات التي تعرضت لأضرار كبيرة، جراء الاشتباكات المسلحة وإقدام ميليشيات أخرى، على قطع إمداد الغاز والوقود عن محطات توليد الكهرباء.

وكانت الشركة العامة للكهرباء، حذرت من مغبة انهيار الشبكة وعموم حالة الظلام الكامل على غرب البلاد، بسبب إقدام ميليشيات على قفل صمام الغاز غرب العاصمة المغذي لمحطات التوليد الرئيسية. وأعلن نواب عن منطقة الجنوب الليبي في مجلس النواب، عن دخول المنطقة في شلل كامل، بسبب قطع ميليشيات القوة الثالثة المنحدرة من مصراتة، والسيطرة على مواقع عسكرية بالجنوب وتخريب شبكات الكهرباء، إضافة للتضييق على تجار المواد الغذائية.

وذكرت شركة الكهرباء، في إيجاز صحافي ليل السبت، أن شبكات الكهرباء تشهد انهيارًا كاملًا طال المنطقة الشرقية، بسبب انقطاع إمدادات الغاز المغذي لمحطات التوليد واقتحام المحطات بالقوة.

شاهد أيضاً

تركيا تدرج محمد دحلان على قائمة المطلوبين “الحمراء”

رابط فحص شيكات الشؤون الاجتماعية 2019 للأسر الفقيرة 12:24 - 04 ديسمبر 2019

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *