الجمعة , أكتوبر 30 2020
الرئيسية / أخبار / السيطرة على 600 منطقة وقرية في نينوى…
أعلن قائد عملية تحرير الموصل، عن تفاصيل المعارك العسكرية للقوات المشتركة العراقية ضد تنظيم "داعش"، خلال الـ24 ساعة الماضية، يأتي ذلك فيما بلغ عدد المناطق القرى والنواحي المحررة، 600 منطقة. وأكد الفريق عبد الأمير رشيد يارالله في بيان، أن الموقف لغاية الساعة 1700-5 في التوقيت المحلي، الأحد، المصادف 15كانون الثاني /يناير 2017، أن "قطعات المحور الشمالي المتمثلة بقطعات الجيش، باشرت بالتقدم وتمكنت من تحرير حي الكفاءات الثانية، ورفع العلم العراقي فوق مبانيها وادامة التماس مع القصور الرئاسية باسناد طير..

السيطرة على 600 منطقة وقرية في نينوى…

 العرب اليوم - السيطرة على 600 منطقة وقرية في نينوى منذ بدء تنفيذ العملية قبل 4 أشهر

أعلن قائد عملية تحرير الموصل، عن تفاصيل المعارك العسكرية للقوات المشتركة العراقية ضد تنظيم "داعش"، خلال الـ24 ساعة الماضية، يأتي ذلك فيما بلغ عدد المناطق القرى والنواحي المحررة، 600 منطقة.

وأكد الفريق عبد الأمير رشيد يارالله في بيان، أن الموقف لغاية الساعة 1700-5 في التوقيت المحلي، الأحد، المصادف 15كانون الثاني /يناير 2017، أن "قطعات المحور الشمالي المتمثلة بقطعات الجيش، باشرت بالتقدم وتمكنت من تحرير حي الكفاءات الثانية، ورفع العلم العراقي فوق مبانيها وادامة التماس مع القصور الرئاسية باسناد طيران التحالف الدولي، وتمكنت من تفجير عجلتين مفخختين وقتل عدد من المتطرفين".

وأضاف أنه "في المحور الشرقي للساحل الأيسر لقوات مكافحة التطرف، باشرت القطعات بالتقدم باتجاهين، ففي الاتجاه الشمالي، تمكن من تحرير جامعة الموصل بالكامل، وتحرير حي الأندلس ورفع العلم العراقي فوق مبانيها، وتمكنت من تفجير عجلتين مفخختين، وقتل عدد من المتطرفين باسناد طيران التحالف الدولي، مبينًا أنه في الاتجاه الجنوبي مستمر بتفتيش وتطهير المناطق المحررة". وتابع البيان أنه في "المحور الجنوبي للساحل الأيسر لقوات الشرطة الاتحادية مستمرة القطعات من إجراء عمليات التفتيش والتطهير، الأحياء المطهرة، وتمكنت من تفجير 3عجلات مفخخة، وقتل 3 متطرفين، والاستيلاء على عدد من الأسلحة والأعتدة، وتدمير مركز للقيادة والسيطرة للطائرات المسيرة".

وفي المحور الجنوبي الغربي لقوات الشرطة الاتحادية، إضافة إلى المحور الغربي لقوات الحشد الشعبي، وقطعات فرقة المشاة 15 جنوب تلعفر، فإن الموقف العسكري فيها لاتبدل فيه". وعن نتائج الضربات الجوية، أبرز البيان أن "طيران التحالف شنّ 9 طلعات جوية قتالية، وتدمير عدد من اليات المتطرفين وقتل عدد منهم، وتأمين طلعة استطلاع مسيرة قتالية، أم الطيران الجوي والمروحي العراقي فلم يقم بأي فعالية اليوم ".

وأعلنت قيادة عمليات قادمون يانينوى، عن إحصائية لتحرير المناطق والقرى والنواحي للمحافظة منذ انطلاق عملياتها في 17 من تشرين/الأول الماضي.

وأوضح بيان لخلية الإعلام الحربي، أن "موقف المناطق المحررة وحسب القطعات والمحاور والتي اشتركت بعملية قادمون يانينوى منذ انطلاقها في 17 تشرين الأول/اكتوبر ولغاية اليوم، في المحور الشمالي، شرق نهر دجلة في الساحل الأيسر، أكدت القيادة تحرير 24 قرية، بينما تمكنت القوات المشتركة من تحرير 8 أحياء سكنية داخل مركز المدينة الساحل الايسر. وأضافت أن "الأهداف الحيوية التي تمكنت القوات من تحريرها هي مول دجلة ستي – أكاديمية الشرطة – مديرية تسجيل المركبات، المرور، معمل أدوية الحكماء".

وفي محور الجنوب الساحل الأيسر لقطعات الشرطة الاتحادية وفرقة المدرعة التاسعة ولواء الثالث الفرقة الأولى، أوضح البيان أن "الجزء الجنوبي لمركز المدينة، الساحل الأيسر، لقطعات الشرطة الاتحادية والفرقة المدرعة التاسعة تم تحرير كافة الأحياء والمناطق، وشملت المناطق المحررة خارج المدينة والمناطق المحررة داخل المدينة، وبلغت مجموعها 16 حيًا". وعن الأهداف الحيوية فيها، قال البيان "تم تحرير مستشفى السلام-المجمع الطبي".

وواصل البيان "أما المناطق المحررة في المحور الجنوبي الشرقي الفرقة المدرعة التاسعة، فقد تم تحرير 45 قرية شملت مناطق شمال الزاب الكبير حتى بداية الساحل الأيسر من الجنوب (سهل نينوى)، تم تحريرها بالكامل من قبل الفرقة التاسعة، إضافة إلى تحرير قضاء الحمدانية وناحية النمرود، "خضر الياس". وعن القرى المحررة، أشار البيان إلى تحرير ما مجموعه 45 قرية".

وأكد البيان أن "المناطق المحررة في المحور الشرقي، قوات مكافحة التطرف، شرق النهر، هي ناحية برطلة والقرى المحررة، طوبزاوه -بازوايا- طهراوه الشمالية-الموفقية-كوكجلي". أما المناطق المحررة داخل مركز المدينة الساحل الأيسر فقد بلغ مجموعها56". أما الأهداف الحيوية، شملت "تحرير الجسور –المجمع الحكومي-محطة التلفزيون-الجامعة، ومجموعها 4 أهداف حيوية".

وفي قيادة عمليات تحرير نينوى، أكد البيان أن عدد القرى المحررة 20 قرية، إضافة إلى 30 قرية تم تحريرها قبل بدء عمليات قادمون يا نينوى. وأشار البيان إلى أن "المناطق المحررة بلغ مجموعها 20 قرية، مبينًا أن جميع قاطع المسؤولية في المنطقة اعلاه تم تحريره. وفي المحور الجنوبي الغربي للساحل الأيمن، قوات الشرطة الاتحادية وقيادة عمليات تحرير نينوى، أكد البيان أن تحرير 98 قرية و2 ناحية فيما تم تحرير الأهداف الحيوية وهي 56 بئر نفط و– كلية الزراعة – معمل كبريت المشراق ".

وفي المحور الغربي، أكد البيان "تحرير 162 منطقة، إضافة إلى تحرير ناحية تل عبطة والأهداف الحيوية، كانت مطار تلعفر وشركة عين الحجش، وطريق تلول الباج باتجاه تقاطع عداية وتأمين طريق تل عبطة باتجاه عين الجحش، وتأمين طريق تل عبطة باتجاه مطار تلعفر".

وتابع البيان أنه "في المحور الجنوبي الغربي للساحل الأيمن قوات الشرطة الاتحادية وقيادة عمليات تحرير نينوى فان عدد القرى المحررة بلغ 82، بينما تم تحرير ناحية ناحية حمام العليل وناحية الشورة، أما الأهداف الحيوية فهي 56 بئرًا نفطيًا، وكلية الزراعة ومعمل كبريت المشراق".

وأكد مستشار وزير الدفاع السعودي، والمتحدث باسم قوات التحالف العربي، اللواء الركن أحمد عسيري، أن قوات التحالف، تسعى إلى تحرير مدينتي الموصل والرقة من "داعش". وأضاف أن التحالف نسق خططًا عسكرية مع القيادة المركزية الأميركية.

واختتمت أعمال اجتماع تستضيفه المملكة العربية السعودية، في الرياض، للدول المشاركة في التحالف ضد "داعش". وعقد الاجتماع على مستوى رؤساء هيئات الأركان العامة، في أربع عشرة دولة مشاركة في التحالف. وبحث المجتمعون رفيعي المستوى التنسيق بين ممثلي الدول المشاركة، وتعزيز جهود التحالف الدولي، لشل قدرات تنظيم "داعش".

وشارك في الاجتماع رؤساء هيئات الأركان العامة في 14 دولة، ضمن التحالف الدولي، هي "الأردن، والإمارات، والولايات المتحدة، والبحرين، وتركيا، وتونس، والسعودية، وعمان، وقطر، والكويت، ولبنان، وماليزيا، والمغرب، ونيجيريا.

شاهد أيضاً

تركيا تدرج محمد دحلان على قائمة المطلوبين “الحمراء”

رابط فحص شيكات الشؤون الاجتماعية 2019 للأسر الفقيرة 12:24 - 04 ديسمبر 2019

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *