الجمعة , ديسمبر 4 2020
الرئيسية / أخبار / خُطة إسرائيلية لضمّ 60% من الضفة وإلغاء…
نشر عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب الليكود، يوآب كاش، خطة سياسية ينوي مناقشتها داخل مؤسسات حزبه، وترفض هذه الخطة الخط الذي حدده نتنياهو وهو أن حل الصراع يقوم على إقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل. وقال كاش لصحيفة "يسرائيل هيوم" إنه طلب من نتنياهو الاستماع إلى شرح عن الخطة فقال له: "تحدث معي عن هذا بعد 20 كانون الثاني"، اليوم الذي سيتسلم فيه ترامب مقاليد الرئاسة الأمريكية، وترفض خطة كاش إقامة دولة فلسطينية وتدعو إلى إلغاء اتفاقيات أوسلو. وحسب الخطة يتم تفكيك السلطة الفلسطينية وبدلا من دولة يح..

خُطة إسرائيلية لضمّ 60% من الضفة وإلغاء…

 العرب اليوم - خُطة إسرائيلية لضمّ 60 من الضفة وإلغاء اتفاقيات أوسلو

نشر عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب الليكود، يوآب كاش، خطة سياسية ينوي مناقشتها داخل مؤسسات حزبه، وترفض هذه الخطة الخط الذي حدده نتنياهو وهو أن حل الصراع يقوم على إقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل.

وقال كاش لصحيفة "يسرائيل هيوم" إنه طلب من نتنياهو الاستماع إلى شرح عن الخطة فقال له: "تحدث معي عن هذا بعد 20 كانون الثاني"، اليوم الذي سيتسلم فيه ترامب مقاليد الرئاسة الأمريكية، وترفض خطة كاش إقامة دولة فلسطينية وتدعو إلى إلغاء اتفاقيات أوسلو.

وحسب الخطة يتم تفكيك السلطة الفلسطينية وبدلا من دولة يحصل الفلسطينيون على حكم ذاتي على 40% من أراضي الضفة (مناطق T)، من دون أي مسؤولية أمنية، لكنهم يديرون حياتهم في مجالات الصحة والعمل والتجارة والأموال والزراعة والتعليم والمواصلات وما شابه، ويتم ربط المدن ذات الحكم الذاتي بطرق المواصلات التي يسمح بالسفر المشترك عليها منطقة (I)، أما بقية المناطق فتضم إلى إسرائيل ويمكن للفلسطينيين الذين يقيمون فيها الاختيار بين المواطنة الإسرائيلية أو الفلسطينية.

وفي موضوع المستوطنات تبقى في أماكنها كما لا يتم استيعاب لاجئين فلسطينيين لا في مناطق الحكم الذاتي ولا في إسرائيل، ويتم إلغاء مكانة اللاجئ. وفي موضوع القدس، تقترح الخطة بقاء المدينة تحت السيادة الإسرائيلية الكاملة، بينما يتم فصل الأحياء العربية الواقعة خارج الجدار الفاصل عنها، وتحول إلى سلطات محلية مستقلة في إسرائيل، ومن أجل عدم تقليص مساحة القدس يتم ضم 6000 دونم إليها، تشمل قبر راحيل في الجنوب، وقبر النبي صموئيل في الشمال.

شاهد أيضاً

تركيا تدرج محمد دحلان على قائمة المطلوبين “الحمراء”

رابط فحص شيكات الشؤون الاجتماعية 2019 للأسر الفقيرة 12:24 - 04 ديسمبر 2019

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *