الإثنين , أكتوبر 26 2020
الرئيسية / أخبار / رامي الحمد الله يطالب حماس بتسليم قطاعات…
حمل رئيس الوزراء دكتور رامي الحمد الله ، الاثنين ، حكومة الأمر الواقع في غزة المسؤولية الكاملة عن قضية الكهرباء في قطاع غزة ، مؤكدًا أن الحكومة أنفقت أكثر من مليار شيكل في العام 2016 على قطاع غزة ، مشددًا "لن نتخلى عن غزة" ، مطالبًا رئيس الوزراء حركة حماس بتسليم القطاعات للحكومة وليس فقط تغيير مجلس إدارة سلطة الطاقة وشركة الكهرباء. وأكد الحمد الله ، خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر سلطة الطاقة في رام الله ، الاثنين إن حل قضية الكهرباء بشكل جذري يتطلب أمن حماس التحلي بمسؤولية وتمكين حكومة الوفاق الوط..

رامي الحمد الله يطالب حماس بتسليم قطاعات…

 العرب اليوم - رامي الحمد الله يطالب حماس بتسليم قطاعات غزة كافة إلى الحكومة

حمل رئيس الوزراء دكتور رامي الحمد الله ، الاثنين ، حكومة الأمر الواقع في غزة المسؤولية الكاملة عن قضية الكهرباء في قطاع غزة ، مؤكدًا أن الحكومة أنفقت أكثر من مليار شيكل في العام 2016 على قطاع غزة ، مشددًا "لن نتخلى عن غزة" ، مطالبًا رئيس الوزراء حركة حماس بتسليم القطاعات للحكومة وليس فقط تغيير مجلس إدارة سلطة الطاقة وشركة الكهرباء.
وأكد الحمد الله ، خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر سلطة الطاقة في رام الله ، الاثنين إن حل قضية الكهرباء بشكل جذري يتطلب أمن حماس التحلي بمسؤولية وتمكين حكومة الوفاق الوطني من الإضطلاع بمسؤولياتها في قطاع غزة.
وقال الحمد الله إن الكلفة الإجمالية لما أنفقته حكومة الوفاق الوطني للقطاعات الأساسية في قطاع غزة خلال العام 2016 يبلغ أكثر من مليار شيكل، أي 270 مليون دولار، أي أكثر من 30% من عجز الموازنة، أو 50% من حجم العجز التمويلي بعد أخذ المساعدات الدولية في عين الاعتبار.

وأضاف: "من غير المعقول أن تقوم حكومة الوفاق بالجهود كافة لتلبية احتياجات الأهل في قطاع غزة، ودفع المصاريف التشغيلية للمرافق الحيوية، وإعادة الإعمار، بينما تقوم حماس في إدارة القطاع ، بصراحة هناك حكومة أمر واقع في غزة، تفرض ضراب، وتسيطر على كل أمور الحياة في غزة، ونحن نريد توفير الكهرباء لأهلنا في قطاع غزة".

وتطرق بالأرقام للأموال التي قدمتها حكومة الوفاق خلال عام 2016 لقطاع الكهرباء في قطاع غزة، قائلًا : "كان هناك إعفاء على مدار العام لضريبة البلو بنسبة 60-80%، ولم تنزل عن 69%، وهذا بكلف الحكومة من 17-20 مليون شيكل شهريًا ، وقبل أن تتسلم حكومة الوفاق مهامها، كان أقصى حد للدعم 50%، في الضفة الغربية دعم المحروقات بين 4-6% فقط".

وأردف : "الخط 161 القادم من إسرائيل شهريًا وبدون إذن إسرائيل تقتطع 40-50 مليون شيكل من المقاصة، أي سنويًا من 500-600 مليون شيكل، أما محطة التوليد من قطاع غزة تساهم في ثمن التكلفة الإنتاجية والتشغيلية بقيمة 8 مليون شيكل شهريًا ، أي من 96-100 مليون شيكل سنويًا ، أن الكهرباء من مصر شهريًا بقيمة 7 مليون شيكل، بمعنى 70 مليون شيكل سنويًا ، تقتطع من مخصصاتنا لدى جامعة الدول العربية.

وأضاف: "تكلفة تطوير وصيانة شبكة الكهرباء في قطاع غزة، الذي أنجزته الحكومة في العام 2016، والتي كلفت الحكومة 91 مليون شيكل.
في غضون ذلك أعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الاثنين ، عن تشغيل المولد الثالث في محطة الكهرباء مع تدفق كميات الوقود الإضافية من المنحة المالية القطرية.
وأعربت سلطة الطاقة عن شكر شعبنا العميق لدولة قطر الشقيقة حكومة وشعبًا على هذه المكرمة الأصيلة لخدمة شعبنا، في هذه الظروف الصعبة.
وأشارت سلطة الطاقة، أنها ستعمل على إدارة هذه الكميات والاستفادة منها لأطول فترة ممكنة بما يدعم برامج التوزيع وصولاً إلى برنامج 8 ساعات والتخفيف من أزمة الكهرباء الحالية .

وكان نائب رئيس السلطة الطاقة في غزة فتحي الشيخ خليل ، أكد اليوم أن استقرار جدول 8 ساعات وصل كهرباء سيكون خلال يومين بعد وصول وقود المنحة القطرية لمحطة التوليد.

وقال الشيخ خليل في تصريحات إذاعية ، إن الطواقم الفنية تحتاج ليومين لاستقرار جدول 8 ساعات وصل بعد وصول وقود المنحة ، نظرًا للعجز الذي سببه الإرباك في جداول التوزيع الذي لا يمكن سده في يوم واحد.
وذكر أنه تم ضخ وقود المنحة بدأ الساعة الثامنة من صباح الاثنين ، وسينتهي في حدود الساعة الواحدة ظهرًا، مشيرًا إلى أن الكميات المدخلة ستسمح بتشغيل المولد الثالث، وزيادة القدرة الإنتاجية للمولدين الآخرين.
وبين الشيخ خليل أن سلطته لديها خطط لزيادة القدرة الإنتاجية في محطة التوليد في حال وصول المنحة التركية خلال الأيام الثلاثة القادمة.
وكانت دولة قطر أعلنت عن منحة مالية بـ 12 مليون دولار لشراء وقود لتشغيل محطة الكهرباء لمدة 3 شهور ، فيما يعاني قطاع غزة من أزمة خانقة في قطاع الكهرباء، حيث وصل عدد ساعات قطع الكهرباء لـ20 ساعة يوميًا ، ما دفع المواطنين للخروج بمظاهرات احتجاجية على وضع الكهرباء المتردي.

شاهد أيضاً

تركيا تدرج محمد دحلان على قائمة المطلوبين “الحمراء”

رابط فحص شيكات الشؤون الاجتماعية 2019 للأسر الفقيرة 12:24 - 04 ديسمبر 2019

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *