الجمعة , مايو 14 2021
الرئيسية / أخبار / إسماعيل هنية يلتقي رئيس المخابرات المصرية في…
يلتقي نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، الإثنين، رئيس المخابرات المصرية اللواء خالد فوزي في القاهرة، لبحث عدة ملفات مهمة. وكان هنية قد وصل العاصمة المصرية في وقت متأخر من مساء الأحد برفقة وفد من قادة حركة حماس قادمًا من العاصمة القطرية الدوحة. وكان هنية قد غادر قطاع غزة إلى المملكة العربية السعودية خلال موسم الحج الماضي، ثم انتقل للإقامة في قطر، حيث زار بعض الدول منها تركيا خلال الفترة نفسها. وأفادت مصادر داخل حركة حماس بأن هنية سيبحث مع اللواء فوزي إمكانية فتح معبر رفح البري ..

إسماعيل هنية يلتقي رئيس المخابرات المصرية في…

 العرب اليوم - إسماعيل هنية يلتقي رئيس المخابرات المصرية في القاهرة لبحث عدة ملفات

يلتقي نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، الإثنين، رئيس المخابرات المصرية اللواء خالد فوزي في القاهرة، لبحث عدة ملفات مهمة. وكان هنية قد وصل العاصمة المصرية في وقت متأخر من مساء الأحد برفقة وفد من قادة حركة حماس قادمًا من العاصمة القطرية الدوحة. وكان هنية قد غادر قطاع غزة إلى المملكة العربية السعودية خلال موسم الحج الماضي، ثم انتقل للإقامة في قطر، حيث زار بعض الدول منها تركيا خلال الفترة نفسها.

وأفادت مصادر داخل حركة حماس بأن هنية سيبحث مع اللواء فوزي إمكانية فتح معبر رفح البري بشكل دائم، والأوضاع الأمنية على الحدود بين مصر وقطاع غزة، كما سيستعرض رؤية حركة حماس لتحقيق المصالحة الفلسطينية مع حركة فتح خلال الفترة المقبلة، التي ستشهد لقاءات بين فتح وحماس في القاهرة بعد انتهاء مباحثات هنية مع الأمن القومي المصري. وتأتي المحادثات بين هنية واللواء خالد فوزي بعد تحسن العلاقات بين القاهرة وحماس خلال الشهور القليلة الماضية، والتي ترجمت بوصول هنية لمقر المخابرات المصرية، بعد أن كانت الوفود الحمساوية سابقًا بقيادة الزهار وخليل الحية هي التي تقوم بمثل هذه اللقاءات.

وصرّحت قيادات في حركة حماس في أكثر من مناسبة بأن العلاقات مع مصر تحسنت وأن الحركة ستحافظ على الأمن القومي المصري والعربي ولن تتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، وأن حماس منفصلة تنظيميًا عن حركة الإخوان المسلمين وأنها حركة وطنية مستقلة.

وسمحت القاهرة لهنية بمغادرة قطاع غزة باتجاه قطر، في ظل التطورات الإيجابية بين مصر وحماس، لبحث مصير مقعد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خلفًا لخالد مشعل وتولي هنية أو أبو مرزوق هذا المقعد المهم لحركة حماس، والتقى هنية الذي غادر قطر إلى السعودية لأداء مناسك العمرة بشخصيات سياسية عربية عديدة خلال وجوده خارج قطاع غزة.

وتعتبر مصر، هنية من "الحمائم" داخل حركة حماس ولديه رغبة قوية في توطيد العلاقات مع مصر، بعد التأكيد على إمكانية تحقيق حلول بملف المصالحة الفلسطينية وإظهار رغبة حركة حماس في تسليم كافة المقرات الحكومية في قطاع غزة للحكومة الفلسطينية، وعقب انتهاء المباحثات بين الجانبين سيعود هنية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري المتوقع فتحه خلال الأيام المقبلة للمشاركة في الانتخابات الداخلية للحركة.

وكانت حركة حماس أعلنت عن مباحثات وصفتها بالإيجابية أجريت مع مسؤولين مصريين في القاهرة وفق ما ذكر المتحدث باسم الحركة حازم قاسم في تصريحات سابقة. وقال قاسم إن عضو المكتب السياسي في الحركة موسى أبو مرزوق وصل القاهرة قبل عدة أيام، وعقد لقاء إيجابيًا مع مسؤولين مصريين لم يذكر أسماءهم.

وأضاف أن اللقاء بحث مجمل القضايا المتعلقة بالقضية الفلسطينية والعلاقات الثنائية وملف المصالحة والأمور المرتبطة بمعبر رفح، بحسب تعبيره. وأكد قاسم أن تلك الزيارة جاءت في إطار استمرار اللقاءات مع الجانب المصري التي تحرص حركة حماس عليها وتسعى إلى تطويرها. وبيّن عضو المكتب السياسي لحماس محمود الزهّار أن التواصل بين حماس ومصر مستمر ولم ينقطع، مؤكدًا أن مصر باعتبارها دولة محورية لا بد لها أن تحمل الهم العربي، وفق وصفه.

شاهد أيضاً

تركيا تدرج محمد دحلان على قائمة المطلوبين “الحمراء”

رابط فحص شيكات الشؤون الاجتماعية 2019 للأسر الفقيرة 12:24 - 04 ديسمبر 2019

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *