الإثنين , يناير 25 2021
الرئيسية / أخبار / مسيرة بالسيارات إلى مقر الكنيست بالقدس تطالب بتسليم جثمان شهيد

مسيرة بالسيارات إلى مقر الكنيست بالقدس تطالب بتسليم جثمان شهيد

رام الله – (أ ش أ):
شلت مسيرة بالسيارات ضمت أكثر من 120 سيارة ترفع العلم الفلسطيني والأعلام السوداء وصور الشهيد المدرس يعقوب ابوالقيعان صباح اليوم الإثنين، حركة المرور بعدما اتجهت المسيرة من مدينة قلنسوة إلى مقر الكنيست بالقدس في إطار فعاليات لجنة المتابعة ردا على التصعيد في هدم المنازل العربية واستشهاد أبوالقيعان ورفض تسليم جثمانه.

وقال رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، إن "الفعالية الرئيسية اليوم، قافلة السيارات التي انطلقت إلى مدينة القدس وهناك سنتظاهر أمام الكنيست، والأهم من ذلك هو تسليم جثمان الشهيد المربي يعقوب أبو القيعان، حيث نرفض رفضًا قاطعا كل الشروط والقيود التي تريدها الشرطة التي تكمن في أن يكون عدد المشاركين في مراسيم الجنازة محدودا ولا يتعدى الـ50 شخصا، وفي حال جرى تسليم الجثمان فسنتوجه إلى أم الحيران للمشاركة في الجنازة".
وفي سياق متصل، تنظر المحكمة العليا، اليوم، في التماس قدمه مركز 'عدالة' ومؤسسة الميزان، باسم زوجة الشهيد يعقوب أبو القيعان والنائب طلب أبو عرار، الجمعة الماضي، يطالب الشرطة الإسرائيلية بتسليم جثمان الشهيد أبو القيعان إلى عائلته لدفنه، وذلك بشكل فوري ودون أي قيد أو شرط.

وكتب المحاميان نديم شحادة وعمر خمايسي في الالتماس أن "الامتناع عن تسليم جثمان المرحوم لعائلته يشكل خرقا لحقوق دستورية، ومسا بكرامة الميت وكرامته عائلته".

وجاء في الالتماس أن "حق كل إنسان بالدفن الفوريّ وبشكلٍ لائق يحفظ كرامته هو جزء لا يتجزأ من حقه بالكرامة، حيث أن كرامة الإنسان ليست فقط كرامة الإنسان وهو على قيد الحياة، وإنما أيضا كرامته بعد وفاته. وحق الإنسان الميت وحق أقربائه، في هذا السياق، بالكرامة قد تم الاعتراف به قضائيا كجزء من حق الإنسان الدستوري بالكرامة".

إضافة إلى ذلك، كتب المحاميان شحادة وخمايسي أن "الشرطة تتجاوز صلاحيتها، وهي بذلك تتصرف بشكل غير قانوني. لا يوجد أي بند في القانون يمنح الشرطة صلاحية احتجاز الجثمان المشار إليه بهذه الظروف ، وليس من الصدفة أن الشرطة لم تشر في ردودها إلى أي تشريع قضائيّ يخوّلها احتجاز الجثامين بهذه الظروف".
وأعلن المحامون والحقوقيون العرب عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام المحكمة العليا بالقدس بعد ظهر اليوم، ومن ثم التواجد داخل قاعة المحكمة الساعه الثالثة عصرا لحضور الجلسة، دعمًا وسندًا لطاقم المحامين الذين يترافعون باسم عائلة الشهيد أبو القيعان.
ومن جانبه أصدر الحراك الشبابي في النقب بيانًا يدعو فيه للمشاركة في المظاهرة التي ستقام غدا الثلاثاء، غدا للمطالبة بتحرير جثمان الشهيد يعقوب أبو القيعان ورفضًا لسياسات التشريد والهدم التي تطال كل مكان .

شاهد أيضاً

تركيا تدرج محمد دحلان على قائمة المطلوبين “الحمراء”

رابط فحص شيكات الشؤون الاجتماعية 2019 للأسر الفقيرة 12:24 - 04 ديسمبر 2019

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *