الأربعاء , نوفمبر 25 2020
الرئيسية / أخبار / القوات المشتركة تنتظر قرار حيدر العبادي لتخليص…
تمكّنت القوات المشتركة العراقية من تحرير اربع قرى ضمن محور تكريت الموصل بعد ساعات من انطلاق عمليات تأمين طريق بغداد – الموصل، بينما أكد القائد في قوات جهاز مكافحة التطرف الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، أن "الخطط العسكرية الخاصة في عمليات تحرير الساحل الأيمن لمدينة الموصل متكاملة، وأن القوات تنتظر قرار القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي للانطلاق نحوه". وكشف مصدر مطلع، اليوم الثلاثاء، عن "زيارة مرتقبة لرئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي إلى الساحل الأيسر في مدينة ال..

القوات المشتركة تنتظر قرار حيدر العبادي لتخليص…

 العرب اليوم - القوات المشتركة تنتظر قرار حيدر العبادي لتخليص الساحل الأيمن من دَنَس داعش

تمكّنت القوات المشتركة العراقية من تحرير اربع قرى ضمن محور تكريت الموصل بعد ساعات من انطلاق عمليات تأمين طريق بغداد – الموصل، بينما أكد القائد في قوات جهاز مكافحة التطرف الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، أن "الخطط العسكرية الخاصة في عمليات تحرير الساحل الأيمن لمدينة الموصل متكاملة، وأن القوات تنتظر قرار القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي للانطلاق نحوه".

وكشف مصدر مطلع، اليوم الثلاثاء، عن "زيارة مرتقبة لرئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي إلى الساحل الأيسر في مدينة الموصل للإعلان تحريره بالكامل". وذكر المصدر أن "العبادي سيزور اليوم الساحل الأيسر للاطلاع على الأراضي المحررة وإعلان تحريرها بالكامل".

وقال الفريق الركن عبدالوهاب الساعدي في حديث صحافي، إن "القوات الأمنية ستنتقل إلى عمليات تحرير الجانب الأيمن خلال أيام قليلة، وأنها تنتظر اعلان القائد العام للقوات المسلحة بانطلاق عمليات تحريره". وأشار إلى أنه "بتحرير الساحل الأيمن سيتم إعلان تحرير مدينة الموصل بالكامل من "داعش"، لافتا إلى "جاهزية الخطط العسكرية الخاصة بتحرير مناطق أطراف الموصل كالبعاج وربيعة والمناطق الأخرى".

وكانت قوات جهاز مكافحة التطرف كبّدت عناصر "داعش" المتطرفة خسائر بشرية ومادية كبيرة خلال الأيام الماضية بعد أن فرضت سيطرتها الكاملة على أحياء الساحل الأيسر لمدينة الموصل. وكانت قيادة العمليات المشتركة أكدت يوم أمس، استمرار العمليات العسكرية في تحرير ما تبقى من الساحل الأيسر لمدينة الموصل من تنظيم "داعش" المتطرفة وهو آخر معاقل "داعش" في منطقة الرشيدية وبيسان وتمت السيطرة وتحرير الجزء الشمالي من الرشيدية ومازالت العمليات مستمرة من أجل تحرير وتطهير الساحل الأيسر بشكل تام".

وبدوره أكد قائد القوات الخاصة الأولى في جهاز مكافحة التطرف الفريق الركن سامي العارضي، أن "العمليات العسكرية التي خاضتها القوات الأمنية في محافظتي الأنبار وصلاح الدين، والخبرة التراكمية المكتسبة منها أدت إلى انتصار القوات الأمنية في جميع المعارك التي خاضتها في الساحل الأيسر لمدينة الموصل حتى الآن". وأشار إلى أن "عمليات تحرير الساحل الأيمن في مدينة الموصل تحتاج إلى اجتماعات ودراسات عسكرية، وذلك لاختلاف تضاريس المنطقة والطبيعية السكانية"، مشيرا إلى أن "الأسبوع المقبل سيشهد عقد هذه الاجتماعات ومناقشة الخطط العسكرية لتحرير الساحل الأيمن".
وأوضح مصدر أمني، أن "القوات الأمنية واصلت تقدمها في تحرير ما تبقى من حيي الرشيدية وشريخان، وكبّدت عناصر "داعش" المتطرفة خسائر بشرية ومادية كبيرة". وبيّن أن الساعات المقبلة ستشهد إعلان تحرير المنطقة بالكامل من دنس "داعش" المتطرف".

وأعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، في بيان له، أن "استخبارات الشرطة الاتحادية عثرت على أكبر معمل لتصنيع وتطوير صواريخ كراد وكاتوشية وقذائف مدفع جهنم في حي الانتصار جنوب شرق الموصل". وأشار إلى "الاستيلاء على 150قذيفة مدفع جهنم و50 صاروخ كراد و50صاروخ كاتوشيا و250 كغم مدة الامونيا و150 زععنفة صاروخية محليه و100صاروخ ".

وذكر بيان لإعلام (الحشد الشعبي) ، أن" قوات الحشد الشعبي انطلقت اليوم تأمين طريق بغداد الموصل بعمق 7 كم باتجاه المناطق المتاخمة لتلول وقرى الحاج علي شمال وشمال غرب الشرقاط". وبيّن أن "العملية انطلقت بمشاركة لوائين من قوات الحشد الشعبي وبإسناد من قوات الشرطة الاتحادية". وأكد البيان، أن "قطعات الحشد الشعبي حررت قرى جابر هويدي وهندي وادمانه وفياض الثلج ضمن محور تكريت – الموصل" .

وأعلنت قيادة عمليات بغداد يوم الثلاثاء عن العثور على مخبأ للأسلحة والاعتدة في مدينة الكاظمة شمالي العاصمة.

ومدينة الكاظمة تضم مرقدي الإمامين موسى الكاظم ومحمد الجواد من الأئمة الإثني العشر لدى المسلمين (الشيعة)، وهي منطقة شديدة التحصين امنيا جراء استهداف المتشددين من القاعدة وتنظيم "داعش" لها. وقالت العمليات في بغداد في بيان لها، أن "قوة من فوج طوارئ بغداد الرابع الفرقة (2) شرطة اتحادية تمكنت من تنفيذ واجب تفتيش فــــي منطقة (البصام) ضمن قاطع الكاظمية المركز، نتج عــنة: العثور على مخبأ يحتوي على قنبرتي هاون عيار 60 ملم، وصاروخ نوعCK5، وبندقية "GC، مشيراً إلى أنه "تم رفعها دون حادث".

شاهد أيضاً

تركيا تدرج محمد دحلان على قائمة المطلوبين “الحمراء”

رابط فحص شيكات الشؤون الاجتماعية 2019 للأسر الفقيرة 12:24 - 04 ديسمبر 2019

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *