الأربعاء , أكتوبر 21 2020
الرئيسية / أخبار / أبو الغيط يدين مصادقة إسرائيل على بناء وحدات استيطانية جديدة

أبو الغيط يدين مصادقة إسرائيل على بناء وحدات استيطانية جديدة

كتب – محمد مكاوي:
أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط مصادقة الحكومة الإسرائيلية على بناء نحو 2500 وحدة استيطانية جديدة على الأراضي الفلسطينية المُحتلة.
وقال أبو الغيط، في بيان له تلقى مصراوي نسخة منه الأربعاء، إن هذا القرار يؤكد نهج تلك الحكومة في الاستهانة بالإرادة الدولية وتحديها، وإجهاض أي مساع تُبذل على طريق تحقيق حل الدولتين.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد قال الثلاثاء إن إسرائيل ستبني 2500 وحدة سكنية جديدة في المستوطنات اليهودية "تلبية للحاجة إلى المساكن".
وهذا هو ثاني إعلان تصدره السلطات الإسرائيلية منذ تولي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مهام منصبه.
ونددت الأمم المتحدة بخطط إسرائيل بناء المزيد من المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.
وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريشإن "الأعمال الأحادية الجانب" عقبة للسلام المبني على حل الدولتين.
صرح الوزير المفوض محمود عفيفي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأن أبو الغيط يستشعر خطورة هذا الإعلان تحديداً لأنه قد يكرس لوضع جديد من جانب الحكومة الرافضة للسلام القائمة في إسرائيل حاليا، وهو يأتي في أعقاب التحدي الإسرائيلي للرؤية التي أكد عليها مؤتمر باريس للسلام في 15 يناير الجاري والقائمة على عدم القبول بأي حلول سياسية للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي إلا حل الدولتين، وما أكد عليه قرار مجلس الأمن الأخير 2334 من رفض المجتمع الدولي بأكمله الاعتراف بأي تغييرات على الأرض ما عدا تلك التي يتفق عليها الطرفان.
وقال عفيفي إن "أبو الغيط" يعتبر أن حكومة الاستيطان في إسرائيل ربما استشعرت الاستقواء ضد الإرادة الدولية الواضحة مع بعض التطورات الدولية الأخيرة، محذراً من مخاطر هذا النهج وتداعياته المحتملة على فرص تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط والعالم.
وأضاف عفيفي أن أمين عام الجامعة العربية أكد أن الأطراف الدولية المتصدية لإعادة الحياة للعملية السياسية مثل لجنة الرباعية تقع عليها مسؤولية خاصة في هذا الخصوص.
وحث الإرادة الدولية على الوقوف في وجه سياسات الحكومة الإسرائيلية التي توشك، بإمعانها في البناء الاستيطاني غير الشرعي، أن تُغلق الطريق بالكامل وللأبد أمام أية فُرصة لتسوية سلمية للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

شاهد أيضاً

تركيا تدرج محمد دحلان على قائمة المطلوبين “الحمراء”

رابط فحص شيكات الشؤون الاجتماعية 2019 للأسر الفقيرة 12:24 - 04 ديسمبر 2019

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *