الخميس , أكتوبر 22 2020
الرئيسية / أخبار / المالكي يدعو الاتحاد الأوروبي للضغط على حكومة…
دعا وزير الخارجية رياض المالكي، مفوضة العلاقات الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني، إلى بذل جميع الجهود لمنع الحكومة الإسرائيلية من تنفيذ قراراتها الخاصة بضم مستوطنة "معالي أدوميم". كما دعا المالكي، موغريني الى توفير سبل الدعم السياسي لفلسطين من أجل تحقيق النمو والازدهار والاستقرار في المنطقة، وحثّها على ضرورة تطبيق توصيات مؤتمر باريس، وقرار مجلس الأمن 2334، الذي أدان الاستيطان في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية. ووضع المالكي موغريني في صورة التطورات السياسية وال..

المالكي يدعو الاتحاد الأوروبي للضغط على حكومة…

 العرب اليوم - المالكي يدعو الاتحاد الأوروبي للضغط على حكومة الاحتلال لوقف مخططاتها

دعا وزير الخارجية رياض المالكي، مفوضة العلاقات الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني، إلى بذل جميع الجهود لمنع الحكومة الإسرائيلية من تنفيذ قراراتها الخاصة بضم مستوطنة "معالي أدوميم".

كما دعا المالكي، موغريني الى توفير سبل الدعم السياسي لفلسطين من أجل تحقيق النمو والازدهار والاستقرار في المنطقة، وحثّها على ضرورة تطبيق توصيات مؤتمر باريس، وقرار مجلس الأمن 2334، الذي أدان الاستيطان في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

ووضع المالكي موغريني في صورة التطورات السياسية والميدانية على الساحة الفلسطينية والمنطقة، والتصريحات المتعلقة بنقل السفارة الأميركية للقدس وما يمكن أن يتمخض عن مثل هذه الخطوة من نتائج كارثية على المنطقة بشكل خاص والعالم بشكل عام.

وناقش الطرفان، خلال لقاء في مدينة برشلونة الإسبانية، العلاقات السياسية الثنائية بين فلسطين والاتحاد الأوروبي، والتطورات المتعلقة باتفاقية الشراكة الكاملة بين الاتحاد الأوروبي وفلسطينـ بما في ذلك الدعم المالي لتطوير القطاعات المختلفة، وبحثا سبل تحسين ودعم قطاعي الطاقة والمياه في قطاع غزة.

بدورها، عبَّرت موغريني عن رفض الاتحاد الأوروبي لنقل أي سفارة الى القدس، وأكدت أنها تبذل كافة الجهود لإيصال مخاطر مثل هذه الخطوة الى الجانب الأميركي والإسرائيلي على حد سواء. وبينت أن تنفيذ مثل هذه الخطوة ستكون لها عواقب وغيمة على عملية السلام برمتها والاستقرار في المنطقة.

وأشارت موغريني الى دعمها الكامل لفلسطين فيما يتعلق بالخطوات نحو إنجاز اتفاقية الشراكة الكاملة مع الاتحاد الأوروبي.

وفي وقت لاحق، التقى المالكي بنظيره البرتغالي أوغوستو سانتوس سيلفا، حيث ناقشا العلاقات الثنائية بين البلدين وتفعيل الحوار السياسي والتعاون في المجالات السياسية والتقنية والتدريب الدبلوماسي.

وفي سياق متصل، التقى الوزير المالكي بالمفوض العام للمفوضية الأوروبية لعلاقات حسن الجوار جوهانس هان، وناقش الطرفان الخطوات المتعلقة بقرار الاتحاد الأوروبي الخاص بتمويل محطة التحلية المركزية في قطاع غزة بما في ذلك الخطوات الهادفة لعقد مؤتمر المانحين لإنجاز هذا المشروع الحيوي، علماً بأن قطاع غزة يعاني من شح في مصادر المياه العذبة والصالحة للاستخدام الآدمي والمبنية على تقارير أممية تفيد بأن أعوام قليلة تفصلنا عن عدم توفر مياه عذبة وصالحة للاستخدام الآدمي، نتيجة الملوحة العالية التي أصابت خزانات المياه الجوفية في القطاع، إضافة الى تأثرها بالمياه العادمة التي تسريت الى تلك الخزانات بفعل الاعتداءات الإسرائيلية المتكرّرة في الأعوام المنصرمة.

وتجدر الإشارة الى أن لقاءات وزير الخارجية المالكي مع المسؤولين الأوروبيين تمت على هامش المنتدى الإقليمي الثاني للاتحاد من أجل المتوسط المنعقد في مدينة برشلونة، بحضور مساعد الوزير للشؤون الأوروبية السفيرة أمل جادو، وسفير دولة فلسطين لدى بلجيكا ولوكسمبورغ والاتحاد الأوروبي عبد الرحيم الفرا، وممثل دولة فلسطين لدى الاتحاد من أجل المتوسط معتز عبادي.

شاهد أيضاً

تركيا تدرج محمد دحلان على قائمة المطلوبين “الحمراء”

رابط فحص شيكات الشؤون الاجتماعية 2019 للأسر الفقيرة 12:24 - 04 ديسمبر 2019

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *