السبت , أكتوبر 21 2017
الرئيسية / أخبار / أرامكو وتيران وصنافير واقتصاد السعودية.. أبرز ما جاء في لقاء محمد بن سلمان

أرامكو وتيران وصنافير واقتصاد السعودية.. أبرز ما جاء في لقاء محمد بن سلمان

كتب – علاء المطيري:

أجرى التلفزيون الرسمي السعودي لقاءًا مع ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الثلاثاء، تحدث فيه عن رؤية المملكة 2030 وحال الاقتصاد السعودي وطرح أسهم شركة "أرامكو" النفطية، إضافة إلى الحديث عن التصنيع العسكري والصناعات المحلية والأوضاع في اليمن وعلاقة السعودية بمصر.
رؤية 2030

وقال بن سلمان إنه تمت مضاعفة الإيرادات غير النفطية خلال العامين الماضيين، مؤكدًا أن الاقتصاد السعودي لم يدخل في مرحلة انكماش رغم انخفاض أسعار النفط، مشيراً إلى توقعه انخفاض نسبة البطالة إلى 7% وفق رؤية 2030.
وقال: "حافظنا على الكثير من المؤشرات الاقتصادية بشكل جيد رغم انخفاض النفط"، مشيراً إلى ارتفاع فرق المتوقع من الإيرادات غير النفطية في الربع الأول من 2017، مؤكداً أن الدين العام لن يزيد عن 30% من الناتج الإجمالي المحلي.
وقال ولي ولي العهد إن صندوق الاستثمارات العامة أدخل المليارات لخزينة الدولة للمرة الأولى، مشيراً أنه "إذا مررنا بمرحلة حرجة مرة أخرى سنعود للإجراءات التقشفية، مؤكداً أن حساب المواطن يهدف لتعويض المواطنين عن أي ارتفاع في أسعار الخدمات، مضيفاً: "نحاول أن تشمل مساعدات الدعم أكبر شرائح ممكنة من المجتمع".
طرح أسهم "أرامكو "

قال ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إن صندوق الاستثمارات العامة أحد أهم ركائز رؤية 2030، مضيفاً: "نعمل على إعادة هيكلة شركات صندوق الاستثمارات العامة وأهم عنصر من صندوق الاستثمارات العامة هو طرح أسهم أرامكو "، التي ستوفر سيولة نقدية ضخمة لدعم صندوق الاستثمارات العامة، كما سيساعد على إيجاد فرص استثمارية أخرى.
وأضاف أن هناك عاملين رئيسيين لتحديد نسبة الطرح في أسهم أرامكو والحكومة ستحدد سقف إنتاج أرامكو حتى بعد الطرح، مشيراً إلى أن سقف انتاج النفط في السعودية "قرار اقتصادي وليس سياسياً".
الانفاق على الترفيه في السعودية

ولفت بن سلمان إن السعوديين ينفقون 22 مليار دولار سنوياً على الترفيه في الخارج، مشيراً إلى أنه لم تكن هناك رؤية استراتيجية لتطوير الطيران في السعودية.
التصنيع العسكري

وتابع: "ندعم التصنيع المحلي والتصنيع العسكري وثاني بند في التصنيع المحلي فهو صناعة السيارات"، مضيفاً "نركز على رفع المحتوى المحلي في صناعة السيارات".
الشأن الداخلي

محاور عدة كانت حاضرة في حديث الأمير محمد بن سلمان، أبرزها هي أن عدد المواطنين المستحقين للدعم من المسجلين في حساب المواطن يقارب الـ10 ملايين مواطن، وأن الدولة ستعمل على أن يشمل الدعم أكبر فئات ممكنة.
وحول قضايا الفساد، أكد ولي ولي العهد أن "أي شخص دخل في قضية فساد لن ينجو أياً من كان".
وفي مجمل حديثه عن اليمن، قال ولي ولي العهد إن قوات التحالف العربي قادرة على اجتثاث ميليشيات الحوثي و صالح "في أيام قليلة".
العلاقات المصرية السعودية

وعن العلاقات السعودية المصرية، أوضح الأمير محمد بن سلمان أن "الإعلام الإخوانجي المصري" يعمل على زعزعة العلاقات بين السعودية ومصر.
وعن حوار مباشر مع إيران، تساءل الأمير محمد بن سلمان حول طريقة التفاهم مع إيران، مشيراً إلى أنهم يريدون السيطرة على العالم الإسلامي، وأن منطقهم تحضير البيئة الخصبة لحضور المهدي المنتظر.
وقال بن سلمان إن 13% من التجارة العالمية تمر في البحر الأحمر ، مضيفاً: "ماضون في تنفيذ مشروع جسر الملك سلمان إلى شمال سيناء ".
وقال ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أن جزر تيران وصنافير مسجلة عند مصر بأنها سعودية، ومسجلة لدينا أنها سعودية، وفي كل مراكز التوثيق العالمية بأنها سعودية.

شاهد أيضاً

بحر: موقف الغانم يعبر عن ضمير الأمة وأحرار العالم

غزة – "القدس" دوت كوم – ثمن أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *