الأحد , نوفمبر 19 2017
الرئيسية / عالم السيارات / “ميني كار ايجيبت” سيارة مصرية محلية الصنع بنسبة 80%.. صور
كتب - محمد حسين: تصوير - علاء القصاص: شبان يمتلكان بين يديهما إمكانيات محدودة ومهارات وأيدي عاملة، قررا أن يسّخرو ما يملكونه لخدمة المصلحة العامة وخلق مجال لمنافسة المنتج المستورد، هما محمد كيلاني أحمد سعيد، اختارا مجال تصنيع السيارات وقررا انتاج سيارة مصرية محلية الصنع بنسبة 80% اطلقوا عليها "ميني كار ايجيبت". اكتسبا كيلاني وسعيد خبرات من التعديلات على "التروسيكل" جعلتهم يمتلكون معلومات جيدة عن مكوناته وساعدهم ذلك على اتخاذ القرار بتصنيع سيارة مصرية لنقل الركاب بمواصفات بدائية، لكنها تعد بذرة للبدء في دخول مصر مجال تصنيع السيارات الصغيرة. ومن خلال حوار الذي أجراه مصراوي مع محمد كيلاني صاحب مشروع السيارة المصرية نتعرف عن قرب على تفاصيل أكثر. كيف بدأت الفكرة؟ كنا في بداية الأمر نستورد التروسيكل من الخارج، ونضيف عليه بعض التعديلات لتطويره لكي يصلح للعمل في العديد من الأغراض مثل نقل السلع والبضائع وبعد ذلك فكرنا أنا والمهندس أحمد سعيد شريكي في التصنيع بتطوير التروسيكل ليصلح للعمل كوسيلة لنقل الأفراد ويكون منافس محلي للتوكتوك. هل لديكم من الإمكانيات التي تُمكنكم من تصنيع عدد آخر من ا..

“ميني كار ايجيبت” سيارة مصرية محلية الصنع بنسبة 80%.. صور

كتب – محمد حسين:

تصوير – علاء القصاص:

شبان يمتلكان بين يديهما إمكانيات محدودة ومهارات وأيدي عاملة، قررا أن يسّخرو ما يملكونه لخدمة المصلحة العامة وخلق مجال لمنافسة المنتج المستورد، هما محمد كيلاني أحمد سعيد، اختارا مجال تصنيع السيارات وقررا انتاج سيارة مصرية محلية الصنع بنسبة 80% اطلقوا عليها "ميني كار ايجيبت".

اكتسبا كيلاني وسعيد خبرات من التعديلات على "التروسيكل" جعلتهم يمتلكون معلومات جيدة عن مكوناته وساعدهم ذلك على اتخاذ القرار بتصنيع سيارة مصرية لنقل الركاب بمواصفات بدائية، لكنها تعد بذرة للبدء في دخول مصر مجال تصنيع السيارات الصغيرة.

ومن خلال حوار الذي أجراه مصراوي مع محمد كيلاني صاحب مشروع السيارة المصرية نتعرف عن قرب على تفاصيل أكثر.

كيف بدأت الفكرة؟

كنا في بداية الأمر نستورد التروسيكل من الخارج، ونضيف عليه بعض التعديلات لتطويره لكي يصلح للعمل في العديد من الأغراض مثل نقل السلع والبضائع وبعد ذلك فكرنا أنا والمهندس أحمد سعيد شريكي في التصنيع بتطوير التروسيكل ليصلح للعمل كوسيلة لنقل الأفراد ويكون منافس محلي للتوكتوك.

هل لديكم من الإمكانيات التي تُمكنكم من تصنيع عدد آخر من الـ "ميني كار"؟

لدينا ورشة تصنيع صغيرة مزودة بـ "مكابس" لتصنيع الشاسية والأبواب والسقف، إلى جانب قسم خاص بالدهانات به فرن لرش الهيكل الخارجي.

ميني كار ايجيبت سيارة مصرية  (5)

وماذا عن الأيدى العاملة؟

يعمل في الورشة 42 عاملاً على مدار 16 ساعة يومياً بطاقة إنتاجية تصل إلى 230 سيارة شهرياً، وفي حالة العمل 8 ساعات ننتج حوالي من 120 إلى 180 سيارة شهرياً.

وما هي أبرز مواصفات السيارة الجديدة؟

السيارة مزودة بمحرك 300 سي سي، 2 سلندر تبريد ماء ونظام دفع خلفي، ومتصل بناقل حركة يدوي أربعة سرعات أمامية وسرعة للخلف تصنيع محلي.

وماذا عن استهلاك السيارة من الوقود؟

السيارة موفرة جدًا في الوقود، كون محركها 300 سي سي، ويصل إلى 20 لتر لكل 350 كم، وتستطيع السيارة السير لمسافة 400 كم متواصل.

ميني كار ايجيبت سيارة مصرية  (7)

وماذا عن مواصفات السلامة والأمان للسيارة؟

الهيكل الخارجي مصمم من شاسية بسُمك 4.5 مم وصاج السيارة 1.5 مم، والصدر الأمامي للسيارة سُمكه 4 مم لضمان مواصفات السلامة والأمان.

من أين تحصل على قطع الغيار؟

نحن نُصنع قطع الغيار مثل الزجاج الأمامي "البربريز" والفوانيس الأمامية وتكلفتها 45 جنيه، والفانوس الخلفي تكلفته حوالى 35 جنيه، وفوانيس الإشارات الجانبية، وذلك من خلال "اسطنبات" لنفس هيكل الفوانيس.

وبالنسبة لنظام التعليق "المساعدين" يوجد شركة مصرية تتعاون معنا في التصنيع وتوريد قطع غيار.

وهل هناك أي مساعدة من الدولة بعد تصميمك السيارة؟

أرسلت الهيئة العربية للتصنيع لجنة لفحص السيارة تمهيدًا لإنتاج الشاسية وإعطاءه رقمًا تمهيدًا لإصدار الأوراق للترخيص.

وما هو سعر السيارة النهائي؟

سعر البيع 33 ألف جنيه للمستهلك.

هل ترغب بالمشاركة في معرض "أوتوماك"؟

تم طرح فكرة المشاركة في المعرض لكن لا أرغب في التواجد، فأنا أرغب في عرض السيارة في معرضنا الخاص.

ميني كار ايجيبت سيارة مصرية  (1)

وكيف ترى مستقبل تلك السيارة؟

أتمنى أن تدعمني الدولة للحصول على ترخيص السيارة لمنافسة السيارات الصغيرة التي تكلف الدولة ملايين الدولارات بسيارة صناعة مصرية، والدكتورة هالة أبو السعد -وكيل لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب- وعدتنا بإنهاء تراخيص السيارة خلال 20 يوم، كما ستقوم الهيئة العربية للتصنيع بتصميم الشاسية وإعطاءه رقم.

هل يمكن لمنتج صيني شبيه منافسه السيارة المصرية الجديدة؟

من الوارد دخول منتج منافس من الصيني لكن الدولار هو المتحكم الرئيسي لذلك لن يستطيع المنافسة في السعر.

هل يوجد طلبات حجز للسيارة؟

الكثير من الناس تقدمت لحجز السيارة وتستفسر عن موعد الطرح في الأسواق والعديد من المستهلكين باعوا التوكتوك وينتظروا شراء السيارة عند طرحها في الأسواق بعد استيفاء كل أوراق التراخيص.

هل لديك أفكار لتطوير السيارة؟

أنا مازلت احتفظ بـ 40% من الأفكار لتطوير السيارة في المستقبل لإصدار نسخ معدلة من السيارة ميني كار ايجيبت.

شاهد أيضاً

أيقونات جديدة من فئة السيارات السوبر رياضية.. سيارة كمركبة فضائية

تحظى السيارات السوبر الرياضية بشغف كبير بين عشاق القيادة بفضل ما تتمتع به من معدلات أداء خارقة تلهب حماسهم وتشبع رغباتهم العارمة في القوة الجامحة والسرعات الجنونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *